fleur de lotus
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في احلى منتدى منتدى
زهرة اللوتس
سجل معنا وضع بصمتك على احلى منتدى
............ودمتم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

fleur de lotus
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في احلى منتدى منتدى
زهرة اللوتس
سجل معنا وضع بصمتك على احلى منتدى
............ودمتم
fleur de lotus
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تحذيــــــــــــــــر نزل القمر على سطح منتداكم
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 4:45 pm من طرف DR.MEDO

» حللت ضيفا علينا يا رمضان فمرحبا بقدومك
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالأحد نوفمبر 08, 2009 12:06 pm من طرف وفاء

» صورة مؤثرة ؟؟؟
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:10 am من طرف مصطفى

» ارقى بدلات الزفاف للرجال
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 9:59 am من طرف مصطفى

» فساتين سواري
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 9:58 am من طرف مصطفى

» لاقتراب رمضان... مسجات رمضان 2009
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 4:56 am من طرف lotus

» تعلمت
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 4:35 am من طرف lotus

» ماذا تعلم عن...
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 4:24 am من طرف lotus

» الحجاب الشرعي للمراة المسلمة
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 4:18 am من طرف lotus

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مصطفى
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 
lotus
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 
نور العيون
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 
وفاء
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 
اسماء
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 
بنوته فري ستايل
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 
DR.MEDO
شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_rcapشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Voting_barشرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Vote_lcap 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط fleur de lotus على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط fleur de lotus على موقع حفض الصفحات

ماوس

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن "

اذهب الى الأسفل

شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن " Empty شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن "

مُساهمة  مصطفى الثلاثاء يوليو 14, 2009 4:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم

شرح حديث "أنا الله وأنا الرحمن"

عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن ، خلقت الرَّحِم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه ) .

تخريج الحديث

رواه الترمذي و أبو داود و أحمد في المسند ، قال الترمذي حديث صحيح ، وصححه الألباني .

معاني المفردات

الرحم : القرابة من ذوي النسب والأصهار .
وصلها : الصلة البر وحسن المعاملة ، وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين والعطف عليهم , والرعاية لأحوالهم ، وقَطْعُ الرحمِ ضد ذلك كله .
بتته : البت القطع .

فضل صلة الرحم

وردت أحاديث كثيرة ترغب في صلة الأرحام وتبين أجرها وثوابها ، فصلة الرحم شعار المؤمنين بالله واليوم الآخر ، وفي الحديث : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ) رواه البخاري ، وهي من أعظم أسباب زيادة الرزق والبركة في العمر ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواه البخاري ِ، وعند الترمذي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر ) .

وصلة الرحم توجب صلة الله للواصل ، وتتابع إحسان الله وخيره وعطائه على العبد ، كما دل ذلك الحديث القدسي الذي بدأنا به الموضوع ، وهي من أحب الأعمال إلى الله بعد الإيمان بالله وفي الحديث : ( أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله ثم صلة الرحم ..... ) رواه أبو يعلى وحسنه الألباني .

كما أن صلة الرحم من أسباب دخول الجنة وفي الحديث يقول - صلى الله عليه وسلم - ( يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) رواه أحمد و ابن ماجة .

من كبائر الذنوب

وقطيعة الرحم ذنب عظيم ، يفصم الروابط بين الناس ، ويشيع العداوة والبغضاء ، ويفكك التماسك الأسري بين الأقارب ، ولأجل ذلك جاءت النصوص بالترهيب من الوقوع في هذا الذنب العظيم ، وأنه من أسباب حلول اللعنة وعمى البصر والبصيرة قال سبحانه :{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } ( محمد 23 - 22) ، وأن عقوبته معجلة في الدنيا قبل الآخرة ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) رواه الترمذي وغيره ، وأنه من أسباب حرمان الجنة ورد الأعمال على صاحبها ، ففي البخاري من حديث جبير بن مطعم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا يدخل الجنة قاطع ) و جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان جالساً بعد الصبح في حلقة فقال : " أنشد الله قاطع الرحم لما قام عنا ، فإنا نريد أن ندعو ربنا، وإن أبواب السماء مرتجة - أي مغلقة - دون قاطع الرحم " .

بم تكون الصلة ؟

صلة الرحم تكون بأمور عديدة منها زيارتهم والسؤال عنهم ، وتفقد أحوالهم , , والإهداء إليهم , , والتصدق على فقيرهم ، وتوقير كبيرهم , ورحمة صغيرهم وضعفتهم ، ومن صلة الرحم عيادة مرضاهم ، وإجابة دعوتهم ، واستضافتهم ، وإعزازهم وإعلاء شأنهم ، وتكون - أيضًا - بمشاركتهم في أفراحهم , ومواساتهم في أتراحهم , والدعاء لهم , وسلامة الصدر نحوهم , وإصلاح ذات البين إذا فسدت , والحرص على توثيق العلاقة وتثبيت دعائمها معهم ، وأعظم ما تكون به الصلة , أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى , وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، وبذل الجهد في هدايتهم وإصلاحهم .

ليس الواصل بالمكافئ

وقد يصل البعض أقاربَه وأرحامَه إن وصلوه ، ويقطعهم إن قطعوه ، وهذا ليس بواصلٍ في الحقيقة ، فإن مقابلة الإحسان بالإحسان مكافأة ومجازاة للمعروف بمثله ، وهو أمر لا يختص به القريب وحده ، بل هو حاصل للقريب وغيره ، أما الواصل - حقيقةً - فهو الذي يصل قرابته لله ، سواء وصلوه أم قطعوه ، وفيه يقول - صلى الله عليه وسلم -: ( ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري .

وقد كان هذا حال الواصلين لأرحامهم على هذه الصورة من الإحسان حتى مع اختلاف الدين ، يشهد لذلك ما ورد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهديت له حلل كان قد قال عن مثلها : ( إنما يلبس هذه من لا خلاق له ، فأهدى منها إلى عمر ، فقال عمر كيف ألبسها وقد قلت فيها ما قلت ؟ قال : إني لم أعطكها لتلبسها ، ولكن تبيعها أو تكسوها ، فأرسل بها عمر إلى أخ له من أهل مكة قبل أن يسلم ) رواه البخاري .

ثم إن أفضل الوصل مقابلة الإساءة والعدوان بالبر والإحسان ، ولما جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال له : إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ، وأحسن إليهم ويسيئون إلي ، وأحلم عنهم ويجهلون علي ، قال له - عليه الصلاة والسلام - : ( لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُم الملَّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم ، والملُّ هو الرَّماد الحار ، فكأنه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار .

فهذا مما يبقي على الودّ ، ويحفظ ما بين الأقارب من العهد , ويهون على الإنسان ما يلقاه من إساءة أقاربه ، ومقابلة معروفه بالنكران ، وصلته بالهجران ، وفيه حث للمحسنين على أن يستمروا في إحسانهم ، فإن الله معهم ومؤيدهم ومثيبهم على عملهم
مصطفى
مصطفى

عدد المساهمات : 105
نقاط : 180
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى